الجامعة التّونسيّة لنوادي السّينما
خلفيّة الجامعة التّونسيّة لنوادي السّينما :
شكّلت نوادي السينما منذ نشأتها إلى حدود الثمانينات فضاء حيّا تربّت فيه أجيال وأجيال على ملكة النقد وعلى تنسيب الحقائق بمقارعة الرأي بالرأي الآخر. وانتشرت في أماكن عديدة من البلاد مسجّلة إقبالا كبيرا من الشباب وكان نشاطها كافيا لتصنيفها في خانة الجمعيات المناوئة وللتضييق عليها الذي وصل في العهد السّابق إلى حدّ طمسها أصلا، إذ لم يتبقّ من نواديها الخمسين سوى أربعة أو خمسة نواد تعرض أشرطتها لجمع لا يتجاوز عدده بضعة أنفار.
في ظل التغيّرات الاجتماعية والسياسيّة التي يعيشها المجتمع التونسي، آمن مجموعة من الشباب بأنّ الجامعة التونسيّة لنوادي السّينما يجب أن تكون حاضرة وفي الصّفوف الأولى في هذه المحطّة التاريخيّة وتشارك بصوت مرتفع ومن موقع فاعل في الحراك الثّقافي والسّجال الفكري الذي يشقّ المجتمع التونسي.
رؤيتنا :
نتطلّع إلى مجتمع تونسي مدني و ديمقراطي يتبنّى حقّ المواطن في الولوج إلى الثّقافة والفنّ يتعود فيه الناس على الحوار وعلى ممارسة مواطنتهم وعلى تأصيل كيانهم الإنساني.
رسالتنا :
الجامعة التونسيّة لنوادي السينما هي جمعيّة مستقلّة ذات صبغة ثقافيّة تأسّست سنة 1949 على أيدي نخبة من شباب تونس المثقّف تضمّ 30 ناديا منتشرا في كامل أنحاء الجمهورية .
تعمل الجامعة على القطع مع الصّورة النمطيّة السّائدة وعلى تحريك سواكن العقول بتنشيط الحس الجمالي والنقدي لديها من خلال السينما بوصفها أداة من أدوات الثّقافة والمعرفة، ووسيلة من وسائل التّوعية الفعّالة التي ترنوا إلى الإرتقاء بالمجتمع.
الفئات/ المجموعات المستهدفة :
- 1. الشّباب باعتباره أكثر فئة مستهدفة من قبل صنّاع الصّورة في زمن سيطر فيه التّنميط على الذائقة العامّة وأصبح يوجّهها إلى حدّ كبير.
- 2. المرأة قصد تعزيز مشاركتها في الفضاء العامّ.
- 3. سكّان الأحياء الشّعبيّة المحرومين من الفضاء الثّقافي الرّسمي.
- 4. المواطنين في المناطق الدّاخليّة على اعتبارها من الفئات المهمّشة اجتماعيّا وثقافيّا واقتصاديا ويعيشون على أطراف الحضارة.
- 5. الأطفال.
المناطق المستهدفة :
- الأحياء الشّعبيّة
- المناطق الدّاخليّة
- فضاء الجامعة و المدرسة
- الفضاءات الثّقافيّة العموميّة
الأهداف العامّة للجامعة التّونسيّة لنوادي السّينما :
- 1. بناء قدرات الإدارة الفنيّة والثقافيّة لصالح الأفراد المهتمّين بالسّينما وأعضاء الجامعة التونسيّة لنوادي السّينما.
- 2. توسيع رقعة الحياة الثقافيّة التفاعليّة وضمان استمراريّة العمل الثّقافي الحيوي في الجهات .
- 3. تحفيز الجمهور وتنمية الحسّ النّقدي لديه من خلال نشر ثقافة سينمائيّة تقدميّة وعقلانيّة.
- 4. تأسيس بنية تحتية وهيكلة إدارية تتناسب مع الخدمات والوظائف التي تقدّمها الجامعة التونسيّة لنوادي السّينما للمجتمع.
آليّات متابعة الأنشطة وقياس جودتها :
- 1. الإجتماعات الدّوريّة.
- 2. تقارير الأنشطة.
- 3. الإستبيان.
- 4. زيارات ميدانيّة.
آليات تقييم الأنشطة:
- 1. إعداد رسومات بيانيّة سنويّة.
- 2. التّحليل الرّباعي المستمرّ.
- 3. آراء الجمهور.
- 4. التغطية الإعلاميّة.
- 5. رأي المشاركين بالتّنظيم.
آليات حصر المستفيدين من أنشطة الجامعة التّونسيّة لنوادي السّينما :
- 1. الإستبيان.
- 2. تعداد أعضاء الجامعة التّونسيّة لنوادي السّينما.
- 3. مسح للبيئة التي تنشط فيها نوادي السّينما.
الهيكل المؤسسي :
يتركّب الهيكل من:
- جلسة عامّة مكوّنة من ممثّلي 25 نادي سينما و الخمسة أعضاء المكتب الجامعي. تجتمع الجلسة العامّة في دورتها العاديّة كلّ سنة أو بدعوة من المكتب الجامعي و تكون انتخابيّة كلّ ثلاث سنوات.
- مكتب جامعي متكوّن من خمسة أعضاء منتخبين خلال الجلسة العامّة يتولّى تسيير مصالح الجامعة التّونسيّة لنوادي السّينما لمدّة نيابيّة تدوم 3 سنوات يمكن تجديدها. يحجّر على أعضاء المكتب الجامعي الانتفاع بأيّ مقابل مالي لقاء عملهم في الجامعة. يجتمع المكتب الجامعي بصفة شهريّة.
منهجية اتخاذ القرار واليات التأكد من عدم تعارض المصالح :
تؤخذ القرارات خلال الاجتماعات الدّوريّة للهيئة المديرة، بعد المداولة بأغلبيّة الأصوات على شرط حضور ثلث الأعضاء على الأقلّ وعند التّساوي يكون صوت الرّئيس مرجّحا. تسجّل القرارات في الدّفتر الخاصّ بالجلسات.
نؤمن في الجامعة التّونسيّة لنوادي السّينما إيماناً تاماً بأن إدارتنا لأعمالها واتخاذ قراراتها يجب أن يكون مبنياً على أسس موضوعيّة بحتة، وأن عملية التوظيف وتولّي المهامّ مبنية على أساس الكفايات، من أجل ذلك، نعمل على تفادي وجود أي تعارض للمصالح من أي نوع يمكن أن يؤثر على الأسس الحرفيّة في إدارة الأعمال أو اتخاذ القرارات، وإذا وجد أي تعارض للمصالح نعمل على إدارته بما لا يؤثر على قراراتنا , وعليه فقد رسمنا العديد من الإلتزامات التي تقينا من الوقوع في هذا المشكل.